فِكَرة .. العَمـل عن الغِيـر للدكتور محمد هداية
هـذه الفِكـرة .. لمَّـا تَحريّناها في كتاب الله تبارك وتعالى ؛ وجدنـا لا أساس لها ؛
و الدليل ينحصر في العمل عن الغير : في العمل عن الميت غالباً ؛ و العمل
عن بعض الأحياء ..... ؛ يعني عُمرك رأيت حد عمل الصلاة عن الميـت ؟... لا
..؛
و أنـا سألت زمان كان / الشيخ عبد الصبور شاهين ؛ و الشيخ كَشك
- رحمة الله عليهم : هَــل يوجد أحـد سأل من قبـل إنه يصلي عن الميت ؟..
أو يصوم عن الميت ؟ رغم إنه يوجد حديث في الصيام عن الميت ؟!.. قَـالـوا
الشُيوخ ؛ و غيرهم من الذي عليهم زِحام شديد : لا لم يسأل أحد أن يصوم أو
يصلي عن الميت ..؛
فلماذا الحج ؛ و العمرة ؛ و الصدقة الجـارية ؟!!!..؛ أنـا لا أعرف ... ؛ فتبدأ تبحث تجد إنه هو بيصلي غصب ؛ إذن فصلي عنهم ؛
و تسأله : هَــل والدك كان بيصلي ؟.. يقل لك لااا ؛ فلماذا تعمله عمرة ؟.. يقل أصل الصلاة لا تنفع !..
وما الذي يجعل العمرة تنفع يعني !!!... يقل عندي حديث ؛؛ و كذلك انـا بقل
لك يوجـد حديث في الصيـام " من مات وعليه صيام صلن عنه وليُّه " .. إذن صوم
.. طبعــاً هـذا كلام لا يُعتَمَـد ....
- - المهم لماذا العمرة و الحج ؟.. من أجـل الرياء و السُمعه و الشُهرة فقط !... - -
// يعني إنت لم تصوم ؛ و لم تَصلي على الميت !.. فلماذا الحج و العمرة
؟..؛ يقل عندي حديث !.. لو قُلت لَـهُ إن الحديث أصلاً لا ينفع يُنَاقض آية
أو يُضاد آيه ~
لكن قُـل ما عندك ؛ يقل الحديث في مُسلم إن الرسول
صلى الله عليه و سلم يقول " إذا مات إبن آدم .... " أولاً مُسلم لااا يوجد
فيه ابن آدم !... ؛
يَقُـل : لا الحديث في الترمذي !.... إذن فهـو حديث موضوع ......؛
فالحديث الذي في مُسلم .. إسمع " إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ
عَنُّهُ - عَمَلُهُ - إِلا مِنْ ثَلاثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ
يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَـدٍ صَالِحٍ يَدْعُـو لَـهُ " ؛ أنـا أصلاً
غير موافـق على هـذا الحديث ؛ لَكِــن هنـاقِشُ الكـلام :
إنت فهمت الحديث ؟؟... هو بيقول إذا مات الإنسان إنقطع عنه عَمَلُه هـو ؛ من عَمَـلُـه هـو ؛ ليس عمل يتعمـل لَـهُ !!!... ؛
*******************
تفريغ / Nsmet Msr
دين الحق ح 41 .. (( العمل عن الغير ))